6 أسباب لفشل شركات Drop Shipping وكيفية تجنبها

 أصبح Dropshipping نموذجًا تجاريًا شائعًا للتجارة الإلكترونية لأنه يوفر العديد من الفوائد لمبيعات التجزئة. مع دروبشيبينغ ، لا يتعين على صاحب العمل الاحتفاظ بمخزون من البضائع ؛ عليهم فقط شراء المنتج من المورد الذي يتعامل مع المخزون والشحن.

 عادة ما يتم اعتماد دروبشيبينغ من قبل أصحاب الأعمال الذين يرغبون في بدء عمل تجاري بأقل قدر من الاستثمار. وهنا تبدأ المشكلة: لمجرد أن الاستثمار ضئيل للغاية وتم تجنيب صاحب العمل من التعامل مع المخزون ، يفترض المبتدئون أن دروبشيبينغ سهل وأنهم يقفزون إليه دون بحث مسبق. لسوء الحظ ، غالبًا ما ينتهي بهم الأمر بالخروج من العمل وخسارة استثماراتهم الأولية بالسرعة نفسها.

تحتوي نماذج أعمال دروبشيبينغ على أجزاء أكثر صعوبة مما تراه العين ، بما في ذلك العمليات التجارية المتعددة واحتياجات خدمة العملاء واختيار المورد المناسب وتسويق متجرك.

على الرغم من أن دروبشيبينغ أسهل من الاحتفاظ بمخزون تقليدي ، إلا أنك لا تزال بحاجة إلى معرفة كيفية عمل نموذج الأعمال وعوامل الخطر التي ينطوي عليها. أفضل طريقة لتوضيح المفاهيم الخاطئة وتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة هي التعلم من الأخطاء التي ارتكبها أصحاب الأعمال الآخرون. فيما يلي قائمة بأخطاء دروبشيبينغ الشائعة ونصائح لتوجيه عملك في الاتجاه الصحيح.

 

 
6 أسباب لفشل شركات Drop Shipping  وكيفية تجنبها

كيف تفشل الشركات في دروبشيبينغ؟

فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة في دروبشيبينغ:

انتقاء المكانة الخاطئة لمنتجات دروبشيبينغ الخاصة بك
يعد اختيار المكان المناسب الخطأ هو السبب الرئيسي لفشل شركات دروبشيبينغ. يؤثر قطاع السوق الذي تختاره على عملك منذ البداية. لجذب العملاء وتحقيق الإيرادات ، فأنت بحاجة إلى مكانة تتجه حاليًا وتتمتع بإمكانية النجاح في السوق. تحتاج إلى إجراء البحث لاختيار الشخص المناسب ثم العثور على جمهورك المستهدف حتى يزدهر عملك في دروبشيبينغ. لقد رأينا أيضًا حالات أدت فيها أبحاث السوق غير الصحيحة إلى قيام أصحاب الأعمال باختيار المكان المناسب مع استهداف البلد الخطأ.

يمكنك البدء في بداية سيئة إذا اخترت قطاعًا متخصصًا عشوائيًا تعتقد أنه سيحقق أداءً جيدًا ، خاصة إذا فشلت في التحقق من مكان طلب منتجاتك أو ما إذا كانت مطلوبة على الإطلاق. إذا لم تكن قد أجريت الكثير من البحث ، فقد تزيد المشكلة من خلال عدم طلب عينات من المنتجات للتحقق من جودتها ووقت الشحن. وإذا اخترت مكانًا تنافسيًا ، فسينتهي بك الأمر إلى التنافس مع عمالقة مثل Amazon و eBay. إذا واصلت على هذا النحو ، فسوف ينتهي بك الأمر إلى إضاعة الوقت والمال والجهد.

وصف أحد مستخدمي Reddit ، على سبيل المثال ، تجربته في إدارة موقع دروبشيبينغ على ظهره بدون إجراء الكثير من الأبحاث قبل أن يختار مكانًا مناسبًا. اختار المكانة الأولى التي وجدها مثيرة للاهتمام واستمر معها دون اختبار العينات أو الاختيار من قائمة الموردين. أدى ذلك إلى مواجهته للعديد من المشكلات مثل الشحن المتأخر والمنتجات ذات الجودة الرديئة. تسببت هذه العوامل في تلقيه الكثير من شكاوى العملاء وقرر في النهاية إغلاقها. بعد أن أدار شركته لمدة شهر ، ربح بالكاد 200 دولار.

بدأت مشاكله بعدم البحث عن مكانته قبل الاستثمار في شركة دروبشيبينغ واختيار مكانة عامة مثل حقائب الظهر بدلاً من التركيز على نوع معين مثل حقائب الظهر لطلاب الجامعات أو حقائب الظهر للعاملين في المكاتب. قبل أن تستقر على مكانة معينة ، يجب أن تعرف ما تبيعه ولمن تبيعه.

اختيار منصة دروبشيبينغ الخاطئة

غالبًا ما يجد أصحاب الأعمال صعوبة في اختيار منصة دروبشيبينغ. هناك عدة طرق مختلفة يمكنك اتباعها: إنشاء موقع الويب الخاص بك على منصة مستضافة ، أو إنشاء حساب بائع على موقع تجارة إلكترونية مثل Amazon أو eBay ، أو إنشاء موقع دروبشيبينغ الخاص بك. إذا اخترت أحد هذه الخيارات بشكل عشوائي دون موازنة خياراتك ، فمن المحتمل أن تواجه عقبات على طول الطريق مثل انخفاض نسبة إقبال العملاء وضعف الإيرادات في النهاية.

من الطبيعي لأصحاب الأنشطة التجارية تجربة خيارات متعددة من خلال التبديل بينهم. في مقال ، يشرح كونور جيليفان كيف حاول تبديل المنصات ودخل في الكثير قبل إتقان منصة واحدة أولاً. عندما تبدأ في التبديل ، من الممكن أن تشتت انتباهك من خلال أنظمة أساسية متعددة بدلاً من التركيز على نظام أساسي واحد جيد. قد ينتهي بك الأمر إلى فقدان قاعدة عملائك ومراجعات جيدة عن طريق التبديل دون تحليل الأنظمة الأساسية بشكل صحيح.

اختيار الموردين الخطأ دروبشيبينغ

بمجرد أن تعرف ماذا تبيع وكيف تبيع ، فإن الخطوة التالية هي إيجاد موردين موثوق بهم. لا يمكننا التأكيد بما فيه الكفاية على مدى أهمية العثور على موردين جيدين والحفاظ على علاقات جيدة معهم. تحتوي معظم منصات التجارة الإلكترونية على قائمة بالموردين المعتمدين للاختيار من بينهم ، لذلك يمكن لأصحاب الأعمال فقط اختيار واحد والانتقال معهم.

إذا اخترت أول تاجر لائق تجده ، لكنك وجدت نفسك تدفع رسومًا شهرية لمواصلة العمل معهم بعد ثلاثة أشهر ، فقد يكون المورد الخاص بك في الواقع بائع تجزئة يتظاهر بأنه تاجر جملة. إذا واصلت استخدامها كمورد ، فسوف ينتهي بك الأمر بدفع سعر أعلى لمنتجاتك مما لو وجدت تاجر جملة حقيقي.

قم دائمًا بمقابلة المورد الخاص بك شخصيًا قبل إتمام الصفقة معهم. تحقق من تجربتهم وأوقات الشحن وأي شيء آخر لست متأكدًا بشأنه قبل إبرام الصفقة.

عدم وجود رأس مال ابتدائي

يفترض بعض أصحاب الأنشطة التجارية أنه نظرًا لأن دروبشيبينغ يحتاج إلى حد أدنى من الاستثمار ورأس المال ، فليس من الضروري أن يكون لديهم ميزانية عمل أو توفير بعض الأموال للأيام الممطرة. ومع ذلك ، لا تنس أن كسب المال يتطلب المال. يمكن أن يؤدي الفشل في وضع ميزانية لعملياتك وعملياتك إلى تعطل عملك بالكامل. إذا أعاد عملاؤك المنتجات وطلبوا استرداد الأموال ، فقد تحتاج إلى الحصول على أموال من احتياطياتك ، لذا تأكد من أن لديك مدخرات كافية ويمكنك الوصول إليها.

 

التسويق والإعلان السيئين التخطيط

لنفترض أن لديك مجموعة منتقاة من المنتجات ولكن ليس لديك أموال لإنفاقها على التسويق. لذلك فأنت تعتمد بشكل أساسي على التسويق الشفهي و Instagram. يمكنك ببساطة نشر الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بمنتجاتك على Instagram بشكل دوري. ليس لديك الوقت حقًا لتضمين علامات التصنيف ذات الصلة ، أو تخصيص وقت للرد على التعليقات على المنشورات أو التفاعل مع عملائك ، أو قياس إحصائيات موقع الويب الخاص بك ، أو تجربة الترويج المدفوع.

الآن ، هناك عميل محتمل مستعد لإنفاق أي مبلغ للحصول على منتج معين واحد من مجموعتك ، لكنهم لم يسمعوا أبدًا عن متجرك نظرًا لأنك بالكاد تنفق على التسويق. ما فائدة امتلاك منتجات مذهلة عندما تكون مخفية عن عملائك المحتملين؟ بمجرد العثور على منتج جيد للبيع ، فإن التسويق هو وسيلة لجذب العملاء لشرائه. قطع الزوايا سيعيق بالتأكيد أي نمو الأعمال التجارية.

إليك مثال على دروبشيبر من Reddit حقق 100 ألف دولار شهريًا. في البداية ، لم يحددوا ميزانية إعلانية ؛ لقد استخدموا للتو رصيد إعلانات Facebook و Google من Shopify. لم يخصصوا الإعلانات لتوليد أكبر عدد من الزيارات ، ولعبوا مع أرصدة الإعلانات بشكل عشوائي. في النهاية ، لم يحصلوا على أي مبيعات من هذه الإعلانات - لقد كانت إهدارًا كاملاً. لحسن الحظ ، تحسنت الأمور عندما بدأوا في وضع ميزانية للتسويق وأنفقوا على إعادة توجيه الإعلانات والمؤثرين ، هذه المرة خططوا جيدًا وقاموا بالتركيز على التسويق بدلاً من الترويج العشوائي لمنتجاتهم.

دعم العملاء غير الفعال

كما هو الحال في أي نموذج عمل آخر ، يلعب دعم العملاء دورًا مهمًا في دروبشيبينغ. يميل البائعون لأول مرة إلى افتراض أنه بمجرد إجراء عملية بيع ، لم يعد العملاء في الحلقة. ولكن بينما تعلم أن مورديك هم من يتعاملون مع المنتجات في تلك المرحلة ، فإن عملائك لا يعرفون ذلك. لذلك إذا كانت لديهم مشكلة في جودة المنتج أو وقت الشحن ، فسيتواصلون معك.

سيؤدي عدم تقديم موارد كافية لدعم العملاء إلى تدمير سمعتك عبر الإنترنت ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى انهيار عملك. إذا لم ترد على أسئلة العملاء وشكاواهم ، سواء تم إرسالها عبر قنوات خاصة أو منصات عامة ، فلن يرغبوا في شراء منتجاتك مرة أخرى.

ماذا يمكنني أن أتعلم من هذه الأمثلة؟

فيما يلي بعض الطرق لضمان نجاح أعمال دروبشيبينغ الخاصة بك:

قم بأداء واجبك وابحث عن تخصصك
بمجرد أن تقرر بدء عمل دروبشيبينغ ، اقرأ قدر ما تستطيع عن دروبشيبينغ بشكل عام وحول المجالات التي تعمل بشكل جيد. إذا كنت مبتدئًا ، فمن المستحسن تجنب الطعام والإلكترونيات والسلع الثقيلة (مصحوبة بتكاليف شحن عالية) والعناصر التي تتلف بسهولة مثل الزجاج والسيراميك. للحصول على المزيد من المنتجات لتعرضها ، جرب مجالًا عامًا بدلاً من مجال معين. أيضًا ، ابحث عن مكان تجذب فيه المنتجات الحد الأدنى من رسوم الشحن ويقل احتمال إرجاعها.

لذا ، توصل إلى قائمة قواعد لاختيار مكان مناسب ، مع الأخذ في الاعتبار مقدار رأس المال الذي يجب أن تنفقه ، وقم بعمل قائمة بالمنافذ التي يمكنك القيام بها بشكل جيد.

بعد ذلك ، اكتشف مقدار الطلب على منتجاتك في السوق. يمكنك استخدام أدوات مثل Google Trends لقياس الاهتمام في بلدان مختلفة باستخدام بحث بسيط عن الكلمات الرئيسية بأسماء منتجاتك. يمكن أن يساعدك البحث عن المقالات والقوائم المتاحة عبر الإنترنت في العثور على المجالات التي تتجه حاليًا في جميع أنحاء العالم.

إذا كنت مبتدئًا ، فإن إحدى الإستراتيجيات الجيدة هي اختيار مجال مشهور حاليًا على وسائل التواصل الاجتماعي ، خاصةً إذا كان يتضمن هواة. بهذه الطريقة يمكنك بيع منتجات متعددة ، وسيستمر عملاؤك في العودة إليك للمزيد.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم