اعلان

ما هو جافا سكريبت؟ Javascript

ما هو جافا سكريبت؟


JavaScript هي لغة برمجة قائمة على النص تُستخدم على جانب العميل وجانب الخادم والتي تتيح لك جعل صفحات الويب تفاعلية. عندما تكون HTML و CSS لغتان تمنحان هيكلًا ونمطًا لصفحات الويب ، فإن JavaScript يمنح صفحات الويب عناصر تفاعلية تجذب المستخدم. تتضمن الأمثلة الشائعة لجافا سكريبت التي قد تستخدمها كل يوم مربع البحث في أمازون ، أو فيديو موجز الأخبار مضمن في صحيفة نيويورك تايمز ، أو تحديث موجز تويتر الخاص بك.

يعمل دمج JavaScript على تحسين تجربة المستخدم لصفحة الويب عن طريق تحويلها من صفحة ثابتة إلى صفحة تفاعلية. للتلخيص ، يضيف JavaScript سلوكًا إلى صفحات الويب.

 

ما هو جافا سكريبت؟ Javascript

ما هو استخدام JavaScript؟

يستخدم JavaScript بشكل أساسي للتطبيقات المستندة إلى الويب ومتصفحات الويب. ولكن يتم استخدام JavaScript أيضًا خارج الويب في البرامج والخوادم وعناصر التحكم في الأجهزة المضمنة. فيما يلي بعض الأشياء الأساسية التي يتم استخدام JavaScript من أجلها:

 

1. إضافة سلوك تفاعلي لصفحات الويب


يسمح JavaScript للمستخدمين بالتفاعل مع صفحات الويب. لا توجد حدود تقريبًا للأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام JavaScript على صفحة الويب - هذه مجرد أمثلة قليلة:

إظهار أو إخفاء المزيد من المعلومات بنقرة زر واحدة

قم بتغيير لون الزر عندما يحوم الماوس فوقه

مرر عبر مجموعة من الصور على الصفحة الرئيسية

تكبير أو تصغير الصورة

عرض جهاز توقيت أو العد التنازلي على موقع على شبكة الإنترنت

تشغيل الصوت والفيديو في صفحة ويب

عرض الرسوم المتحركة

باستخدام قائمة الهمبرغر المنسدلة

 

2. إنشاء تطبيقات الويب والجوال

يمكن للمطورين استخدام العديد من أطر عمل JavaScript لتطوير وبناء تطبيقات الويب والجوال. أطر عمل JavaScript عبارة عن مجموعات من مكتبات تعليمات JavaScript البرمجية التي تزود المطورين بتعليمات برمجية مكتوبة مسبقًا لاستخدامها في مهام وميزات البرمجة الروتينية — حرفيًا إطار عمل لإنشاء مواقع ويب أو تطبيقات ويب حولها.

تتضمن أطر عمل JavaScript الأمامية الشائعة React و React Native و Angular و Vue. تستخدم العديد من الشركات Node.js ، وهي بيئة تشغيل جافا سكريبت مبنية على محرك جافا سكريبت V8 من Google Chrome. بعض الأمثلة الشهيرة تشمل Paypal و LinkedIn و Netflix و Uber!

 

3. بناء خوادم الويب وتطوير تطبيقات الخادم

بالإضافة إلى مواقع الويب والتطبيقات ، يمكن للمطورين أيضًا استخدام JavaScript لإنشاء خوادم ويب بسيطة وتطوير البنية التحتية الخلفية باستخدام Node.js.

 

4. تطوير اللعبة

بالطبع ، يمكنك أيضًا استخدام JavaScript لإنشاء ألعاب المتصفح. هذه طريقة رائعة للمطورين المبتدئين لممارسة مهاراتهم في JavaScript.

 

لماذا استخدام JavaScript على لغات البرمجة الأخرى؟

بصرف النظر عن الاحتمالات غير المحدودة ، هناك العديد من الأسباب التي تجعل مطوري الويب يستخدمون JavaScript على لغات البرمجة الأخرى:

JavaScript هي لغة البرمجة الوحيدة الأصلية لمتصفح الويب

JavaScript هي اللغة الأكثر شيوعًا

هناك حد منخفض للبدء

إنها لغة ممتعة للتعلم

كتابة تعليق